خطة تسويقية

 مسرح هادئ ومظلم

المسرح صامت. يتنقل جيمس بوند على طول حافة المبنى بينما يستهدف عدوه. هنا في الجمهور، تزيد معدلات ضربات القلب وتعرق راحة اليد. أعلم أن هذا صحيح لأنه بدلا من الاستمتاع بالفيلم بنفسي، أقوم بقياس نشاط دماغ عشرات المشاهدين. بالنسبة لي، للإثارة مصدر مختلف: اني أشاهد مقطع باليه عصبي مذهل يغير فيه مقطع من قصة نشاط أدمغة الناس.

اكتشف العديد من رجال الأعمال بالفعل قوة سرد القصص بالمعنى العملي - لقد لاحظوا مدى إقناع السرد المبني جيدا. لكن العمل العلمي الأخير يضع نقطة أدق بكثير حول كيفية تغيير القصص لمواقفنا ومعتقداتنا وسلوكياتنا.

كمخلوقات اجتماعية، نعتمد على الآخرين لنضمن بقائنا وسعادتنا. قبل عقد من الزمان، اكتشف مختبري أن مادة كيميائية عصبية تسمى الأوكسيتوسين هي إشارة أساسية «من الآمن ان اقترب من الآخرين» في الدماغ.

يتم إنتاج الأوكسيتوسين عندما يتم الوثوق بنا أو إظهار اللطف، وهو يحفز التعاون مع الآخرين. إنه يفعل ذلك من خلال تعزيز الشعور بالتعاطف، وقدرتنا على تجربة مشاعر الآخرين. التعاطف مهم للمخلوقات الاجتماعية لأنه يسمح لنا بفهم كيف من المحتمل أن يتفاعل الآخرون مع الموقف، بما في ذلك أولئك الذين نعمل معهم.

في الآونة الأخيرة، تساءل مختبري عما إذا كان بإمكاننا «اختراق» نظام الأوكسيتوسين لتحفيز الناس على الانخراط في سلوكيات تعاونية.

للقيام بذلك، اختبرنا ما إذا كانت الروايات التي تم تصويرها على الفيديو، بدلا من التفاعلات وجها لوجه، ستجعل الدماغ يصنع الأوكسيتوسين. من خلال أخذ سحوبات الدم قبل السرد وبعده، وجدنا أن القصص التي تحركها الشخصية تسبب باستمرار تخليق الأوكسيتوسين. علاوة على ذلك، تنبأت كمية الأوكسيتوسين التي أطلقها الدماغ بمدى استعداد الناس لمساعدة الآخرين ؛ على سبيل المثال، التبرع بالمال لجمعية خيرية مرتبطة بالسرد.

في الدراسات اللاحقة، تمكنا من تعميق فهمنا لسبب تحفيز القصص للتعاون الطوعي. (حصل هذا البحث على دفعة عندما طورنا، بتمويل من وزارة الدفاع الأمريكية، طرقا لقياس إطلاق الأوكسيتوسين بشكل غير باطني بما يصل إلى ألف مرة في الثانية). اكتشفنا أنه من أجل تحفيز الرغبة في مساعدة الآخرين، يجب أن تحافظ القصة أولا على الاهتمام - وهو مورد نادر في الدماغ - من خلال تطوير التوتر أثناء السرد.

إذا كانت القصة قادرة على خلق هذا التوتر، فمن المحتمل أن يأتي المشاهدون/المستمعون اليقظون لمشاركة مشاعر الشخصيات فيها، وبعد انتهائها، من المرجح أن يستمروا في محاكاة مشاعر وسلوكيات تلك الشخصيات. هذا يفسر الشعور بالهيمنة لديك بعد أن أنقذ جيمس بوند العالم، ودوافعك للتمرين بعد مشاهدة سبارتانز يقاتلون في 300.

هذه النتائج حول البيولوجيا العصبية لرواية القصص ذات صلة بإعدادات الأعمال. على سبيل المثال، تظهر تجاربي أن القصص التي تحركها الشخصية ذات المحتوى العاطفي تؤدي إلى فهم أفضل للنقاط الرئيسية التي يرغب المتحدث في طرحها وتمكينها من استدعاء هذه النقاط بشكل أفضل بعد أسابيع.

فيما يتعلق بإحداث تأثير، فإن هذا يضرب عروض التقديمية التقليدية عرض الحائط و يفتتها إلى أجزاء صغيرة. أنصح رجال الأعمال ببدء كل عرض تقديمي بقصة مقنعة على نطاق الإنسان.

لماذا يجب على العملاء أو أي شخص في الشارع الاهتمام بالمشروع الذي تقترحه ؟ كيف يغير العالم أو يحسن الحياة؟ كيف سيشعر الناس عندما يكتمل ؟ هذه هي المكونات التي تجعل المعلومات مقنعة ولا تنسى.

أخيرا، لا تنس أن لمنظمتك قصتها الخاصة - أسطورة تأسيسها. الطريقة الفعالة لتوصيل الغرض الاسمى هي مشاركة تلك الحكاية.

ما هو الشغف الذي دفع المؤسس (المؤسسين) إلى المخاطرة بالصحة والثروة لبدء المشروع ؟ لماذا كان الأمر مهما جدا، وما هي الحواجز التي يجب التغلب عليها ؟

هذه هي القصص التي تتكرر مرارا وتكرارا، وتبقى في صميم الحمض النووي للمنظمة. إنها توفر التوجيه لصنع القرار اليومي وكذلك الدافع الذي يأتي مع الاقتناع بأن عمل المنظمة يجب أن يستمر، وتحتاج إلى مشاركة الجميع الكاملة لإحداث فرق في حياة الناس.

عندما تريد أن تحفز أو تقنع أو تتذكر، ابدأ بقصة النضال البشري والانتصار في نهاية المطاف. سوف يأسر قلوب الناس - من خلال جذب أدمغتهم أولا.

‏واكثر شي الناس مستعدة تدفع فلوس عليها هي الاشياء اللي حتساعدهم يجيبو فلوس بشكل مباشر او غير مباشر
النقاط هذه مهمة وتحتاج تفصيل اكثر لكن خليني اكمل حالياً في باقي الشغل

لنفترض انك اخترت مجال
الان يجي وقت الجد ...

اشتغل صح على حسابك وخليك انت افضل واحد بالمجال
خلي حسابك مرجع
‏اتكلم بكل ثقة وشارك تجاربك ومعلوماتك ...
اعطيني الايحاء انك الافضل في مجالك

البايو حقك خليه مركز على المجال
ماينفع ادخل البايو حقك الاقي فيه 5 مجالات مختلفة ... انا ابغى اتابعك عشان شي واحد فقط‏خليه كذا:
50% للمجال بشكل مباشر
30% للمجال بشكل غير مباشر
20% اشياء شخصية وياليت تدعم ليه انت متخصص بالمجال حقك
‏الزبدة لما ادخل حسابك ابغى اشوف شخص يفهم في مجال معين واقدر اتعامل معاه من التغريدات والمعلومات واعماله

بعض الناس حسابه كله تسويق لخدماته ... كيف تبغاني اتابعك وانت بس تسوق لي ...
خلي حسابك هو المرجع في المجال خليني احبك اتابعك عشان احبك وانتظر كل تغريداتك
‏اعطيكم مثال عملي:
لنفترض انك اخترت مجال التسويق بالعمولة وعندك اكواد خصم
ماينفع حسابك كله اكواد خصم فوق تحت يمين يسار
ليه اتابعك وفيه مليون واحد زيك

فكر اللي يتسوق باكواد الخصم ايش يحتاج يتعلم كيف يحبك؟
خلي حسابك صديقه الدائم في الشراء

كيف؟
‏كثيرة زي عيد العزاب شوف وابحث عن هذه الاعياد وخلي حسابك مرجع لي
كيف تعرف اذا المتجر موثوق او لا
كيف اتاكد اني ماادفع زيادة في الشحن
ساعدني كيف ابحث بالعربي والانقليزي بالمتاجر
ساعدني كيف اخذ حقي لو نصب علي متجر
ساعدني كيف اختار شركة الشحن
ساعدني كيف احافظ على جودة المشتريات
‏كيف استخدم الفيزا بالشراء
وكيف استفيد من النقاط
وووووو في جلسة وحدة طلعت عالسريع مليون فكرة كيف تخليني احب حسابك
‏انتبه مرة وصيت على شخص لما راح لهذا الشخص لقى ان رسايله مقفلة تخيل كمية الفرص اللي راحت عليه
خليك واضح من بدري سوي رسالة واضحة
تبغى مساعدة كلمني عالخاص
تواصل معاهم ساعدهم ببلاش خاصة في البداية حتى تفهم المجال والعملاء
في البداية ساعد وتواصل مع 100 شخص على الاقل
‏لو مافي احد ارسلك ابحث في تويتر تلاقي ناس كثيرة عندها مشاكل رد عليهم برد مفيد جداً ولاتسوق لنفسك ... هذا الرد لحاله راح يسوق لك اهم شي البايو حقك يكون واضح

ايش الفكرة من صناعة الاسم
كل شي بعدها يسهل عليك وطرق الربح كثيرة:
تقديم خدمات
تسويق بعمولة
بيع منتجات ملموسة
منتجات رقمية

‏🚨نصائح للمبتدئين في عالم التجارة الإلكترونية (من تجربة شخصية):

١- عندما تقوم بحساب كلفة تسعير المنتج، تذكر أن تضيف لذلك كلفة كل عملية بيع يتم خصمها من قبل بوابة الدفع الإلكترونية، وإن كنت تعمل على منصة في دولة مختلفة عن دولتك، أضف إليها رسوم التحويل الدولية (الخرافية)

سI‎‏في كثير من الأحيان وإذا لم تقم بعمل التسعير بالشكل الصحيح فإن المبالغ التي ستصلك كصافي أرباح ستتقلص بشكل كبير قد يصل إلى 50% أو أكثر في بعض الأحيان.

٢- تأكد من القوانين المتعلقة بالدولة التي تقيم فيها، فبعض الدول متشددة جدا في ضرورة وجود سجل تجاري (حتى لو كنت فريلاتسر)
‏٣- إذا كانت الإجراءات تتطلب زيارتك إلى دائرة حكومية أو أكثر حافظ على هدوئك حتى لو لم تكن المتطلبات منطقية بنظرك، خاصة إذا كانت تلك الإجراءات والقوانين جديدة.‏٤- لا تبدأ بقبول أي طلبات من أي عميل أو أي مشروع جديد قبل أن تنهي كل الإجراءات والأوراق المطلوبة، ففي بعض الأحيان تأخذ بعض الإجراءات وقتا أطول بأضعاف ما هو متوقع أو ما هو معلن عنه.
‏٥- حاول جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن الأوراق والشروط والخطوات المطلوبة لإنشاء متجر إلكتروني أو سجل تجاري ولا تكتف بالخطوات العامة المنشورة على المواقع.
في بعض الأحيان قد يغفل البعض عن ذكر نقطة أو ورقة مطلوبة "يفترض" هو وجودها كتحصيل حاصل وتحتاج منك في المقابل الكثير

‏٦- ابدأ بأصغر ما يمكن وبأقل التكاليف وجرب وتعلم، بعدها يمكنك أن تقرر إذا كنت تريد الاستمرار أم تحتاج المزيد من الوقت لتعلم مهارة معينة أو حتى إيقاف فكرة المشروع، ولا تجعل هذا مصدر دخلك الوحيد في البداية.
اعمل عليه كمشروع جانبي.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة